--------- مشروع استقبال شحوم الاضاحي --------- المستودع الخيري ببريدة المرضى فرحة عيد الفطر --------- زيارة وفد من طلاب حلقات البيان للمستودع الخيري ببر --------- زيارة طلاب ثانويه بريده للمستودع الخيري ببريده --------- زيارة وفد من جمعية البر الخيرية بالجوف للمستودع --------- زيارة طلاب كلية الشريعة للمستودع الخيري ببريدة --------- الاجتماع الثاني للمستودع الخيري ببريدة --------- اجتماع اللجنة العلمية مع القسم الثقافي بالمستودع --------- القسم النسوي بالمستودع الخيري ببريدة --------- المستودع يوقع عقد شراكة مع صندوق تنمية الموارد
الوكالة في الأضحية
الوكالة في الأضحية
كفارة اليمين
كفارة اليمين
تأمين الأجهزة والمستلزمات...
تأمين الأجهزة والمستلزمات...
النشاط الطلابي في الصيف
النشاط الطلابي في الصيف
بذل الدفء
بذل الدفء
إعاشة الأسـر
إعاشة الأسـر
مصهرة الشحوم
مصهرة الشحوم
الكتاب المفتوح
الكتاب المفتوح
صيانة وتوزيع الأجهزة...
صيانة وتوزيع الأجهزة...
الوقف الخيري
الوقف الخيري
قسم الكسوة
قسم الكسوة
مغاسل الأموات
مغاسل الأموات
مصنع التمور
مصنع التمور
توزيع الملابس
توزيع الملابس
كفالة الأيتام
كفالة الأيتام
رعاية ذوي الظروف الخاصة
رعاية ذوي الظروف الخاصة
 الوقف العلمي
الوقف العلمي
الإفادة من لحوم الأضاحي
الإفادة من لحوم الأضاحي
الجناح المثالي
الجناح المثالي
تحجيج الشباب
تحجيج الشباب
التوعية
التوعية
زكاة الفطر
زكاة الفطر
مشروع الهدي
مشروع الهدي
القسم النسوي
القسم النسوي
صيانة وتوزيع الأثاث
صيانة وتوزيع الأثاث
إيتاء الزكاة
إيتاء الزكاة
المساعدات المالية المقطوعة
المساعدات المالية المقطوعة
الحقيبة المدرسية
الحقيبة المدرسية
هدية العيد
هدية العيد
إطلاق سراح سجناء الحق الخاص
إطلاق سراح سجناء الحق الخاص
التوسعة على الأسر
التوسعة على الأسر
خدمة المصحف الشريف
خدمة المصحف الشريف
مشروع تنمية وتأهيل الأسر
مشروع تنمية وتأهيل الأسر
التداوي بالصدقة
التداوي بالصدقة
 
   
كفالة الأيتام
كفالة الأيتام

المنطلق

قوله تعالى وصف عباده الأبرار

: (ويطعمون الطعام على حبّه مسكيناً ويتيماً وأسيرا).. الآيه ..وبيّن النبي صلى الله عليه وسلم قرب كافل اليتيم منه في الجنة ، فقال : (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين) وأشار إلى السبابة والوسطى ، رواه مسلم

الهدف

كفالة اليتيم من الغذاء والكساء والدواء .متابعة مسيرته الدراسية .تأهيله ليكون عضواً نافعاً منتجاً

المستهدف

الأيــــــــــــــــتـــــام

وصف النشاط أو البرامج

مشروع كفالة الأيتام داخل بريدة يقوم على جميع شؤونهم المعيشية والحياتية ، حيث تبلغ التكلفة السنوية لكفالة اليتيم (1800) ريال غير دارس ، والطالب اليتيم (2400) ريال

           برنامج كفالة الأيتام

 

ديننا العظيم دين المواساة والتكافل الاجتماعي ، يرحم فيه القوي الضعيف ، ويحن فيه الغني على الفقير ، ومن ابتلي بفقد والده وعائله له حق معلوم في هذا الدين ، من الرعاية والتربية والإعالة .

وقد تضافرت النصوص على فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه كما في قوله تعالى في وصف عباده الأبرار : {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً ، إنما نطعيمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً ، إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً ، فوقهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً ، وجزاهم بما صبروا جنةً وحريراً} .

وبين النبي صلى الله عليه وسلم قرب كافل اليتيم في الجنة فقال : (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين) .. وأشار إلى السبابة والوسطى ، رواه مسلم .

من هذا المنطلق أقام المستودع الخيري مشروعاً لكفالة الأيتام في داخل بريدة ، يقوم على جميع شؤون حياتهم المعيشية ، ليعوض فيهم بعض حنان الأبوة ، ويكفيهم مؤونة العيش .

وبعد دراسة للتكلفة المعيشية قرر المستودع الخيري ببريدة أن تكلفة اليتيم (2400) ريال سنوياً .

بدأ مشروع كفالة اليتيم في : 1/7/1419 هـ بكفالة (127) يتيماً ، ووصل العدد حين إعداد هذا التقرير قريباً من (752) يتيماً .. تشتمل الكفالة على الأمور التالية :

1-  تأمين أجرة السكن له ولأسرته إذا لم يخلف عائلها سكناً يأوون إليه .

2-  المواد الغذائية يتم تأمين المواد الغذائية كل شهرين ، والمصروف منها هو  (رز ، سكر ، شاي ، زيت ، جبن ، حليب ، دجاج ، صابون ، طماطم ، عصير ، مكرونة ، لحم ، ملح) .. ويُراعى عدد أفراد الأسرة التي يقوم فيها اليتيم من حيث زيادة المصروف الغذائي .

3-  يصرف لليتيم ملابس داخلية وخارجية ثلاث مرات في العام ، مرة لعيد الأضحى وأخرى لعيد الفطر وثالثة في وسط العام .. وإذا احتاج اليتيم لكساء لظرف أو مناسبة خاصة به صرف له ذلك .

4-  يصرف لليتيم ورقة تحويل للمستوصف الطبي التجاري عند حاجته للعلاج إذا لم يمكن علاجه في المستشفيات الحكومية كما يصرف له العلاج اللازم بتحويله للصيدلية إذا لم يتوفر الدواء في الصيدليات الحكومية .

5-  يصرف له ولبيته جميع ما يحتاج إليه بيته من موجودات المستودع الخيري ومدخراته ، من أثاث وموكيت وفرش ، وأواني وآلات كهربائية ، أو صيانة ما مجد في بيوتهم منها .

6-  يصرف لليتيم هدايا العيدين .

7-  كسوة المدرسة من ملابس داخلية وخارجية ، وبدل وأحذية رياضية وجميع ما يحتاج إليه ، تصرف له في أول العام الدراسي .

8-  تجهيز حقيبة المدرسة كاملة في أول العام الدراسي بما يحتاجه حسب مستواه الدراسي من دفاتر وأقلام وأدوات دراسية .

9-  يصرف لليتيم المصروف الدراسي (الفسحة) ليشارك زملاءه إفطارهم ، بواقع ريالين في اليوم الدراسي الواحد .

10-  متابعة مسيرته الدراسية من خلال التنسيق مع مدرسته والمرشد الطلابي لمساعدة المدرسة فيما يمكن مساعدتهم فيه لتحسين مستواه وتجنب إخفاقه .

11-  إذا ظهر في التقويم المدرسي لليتيم ضعفه بشكل عام أو في بعض المواد ، أدخله المستودع الخيري ببريدة ببرنامج مراكز التقوية وعلى نفقة المستودع الخيري ببريدة .

12-  تصرف جوائز وهدايا تشجيعية لليتيم المتفوق في دراسته والمنتظم بحلق تحفيظ القرآن الكريم والمواظب على الصلاة وصاحب الخلق الحسن ، وقد كان لهذا الرعاية أثر واضح ، ولله الحمد في نجاحهم الدراسي بل ينجح كثير منهم وبتقدير ممتاز وجيد جداً وكما كان له أثر بالتحاقهم بحلق تحفيظ القرآن الكريم ومواظبتهم على الصلاة .

13- يعد المستودع برنامجاً تأهلياً للأيتام ليغنموا كسباً شريفاً لهم ولأسرهم عن طريق تعليمهم المهن الفنية كالحاسب الآلي وبعض الحرف اليسيرة مثل صيانة أجهزة التبريد والموبيليا ونحوها .

أخيراً الرعاية اللاحقة .. فإذا بلغ اليتيم  15  سنة فقد انتهى اليتم ، فيتم إحالته إلى برنامج الرعاية اللاحقة لإكمال رعايته ، لأن اسم اليتيم شرعاً لا يطلق على من بلغ سن الخامسة عشرة فلا يتم بعد الاحتلام ...

*** والله ولي التوفيق **

كلمة المشرف العام
نبذة عن المستودع
الاهـــــداف
الـــمــجالات
الـــمــصادر
الانـــجـازات
طــرق الـتبرع
طـرق الاتـصال
الـــمـشاريع
ألبـوم الـصـور
زيارة المستودع
الرئيسية   |  نبذة عن المستودع   |   طرق التبرع   |   راسلنا